كيف تحاور ا د طارق الحبيب

-------
كيف تحاور
ا د طارق الحبيب

-------

حمل من هنا
-------
كتاب موجز يتحدث عن بعض ضوابط الحوار ومهارته وأخطائه
-------
يقول الكاتب:
زرت صديقاًلي لم أره منذ مدة ,وأثناءحوارنا لاحظت أن أسلوبه في الحوار أصبح أكثر تميزاً فسألته عن سر ذلك فقال:
لاحظت قصوري في أسلوب التعامل ونظراًلطبيعة عملي فإني احتجت لتطوير قدراتي في الحوارمع الآخرين ..
قرأت كتباًعديدة في الحوار وظللت أعيد قراءتها مابين الحين والآخر ,فهذه الكتب لاتؤتي ثمارها على أكمل
وجه إن لم تراجع مابين وقت وآخريعرض
الإنسان نفسه عليها ويعيد تقييم ملكاته من جديد .
كنت في بعض الأحيان أحمل مسجلاً صغيراًفي جيـبـي وأحرص أن لايراه الآخرون ــــ
وحين انفرادي بنفسي أستمع لحواري مع الآخرين وأراقب:
*هل كنت أتكلم أكثر منهم ؟
*هل كنت أرفع صوتي؟
*هل كنت أكثر المقاطعة؟
*هل ..هل …؟

كنت في أحيان قليلة حينما يزورني أحدالزملاء المقربين أستأذنه في تصوير لقائنا بكاميرا الفيديو
لأن أريد أن أرى كيف يراني الآخرون وأراقب :
*هل أتعالى بإشارة أو جلسة ؟
*هل تعابير وجهي مناسبة لطبية الحوار؟
*هل أنا عاطفي أو إنفعالي؟
كنت لا أرفض بل أنشد التعليق على أسلوبي في الحوار من الأصدقاء والمقربين.
فعجبت من حاله وسألته:
هل مازلت تفعل كل هذا؟!!
فأجاب بالنفي
قلت :ولم ؟!!
قال :لا حاجة لي بأكثره فقد أصبح طبيعة لي ومتعة امارسها في حياتي اليومية.

-------
-------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق